حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
+9
ozon
بسكوتا
hakam
hazar
Abu Basel
أمير الاقتصاد
سندريلا الشرق
خوابي المر
الفتى النبيل
13 مشترك
منتدى اقتصاد حماة :: ~*¤ô§ô¤*~ الأقسام العامة~*¤ô§ô¤*~ :: المكتب الخاص بالصور و الكاركتيرات :: حلوة يا بلدي
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
هذي حماة مدينة سحرية وأنا امرؤ بجمالهامسحور
مقدمة عن الموضوع:
محافظة حماه
حماة مدينة قديمة كان أسمها إيماتا وتعود تسميتها إلى كلمة حَمَثَ في الكنعانية والآرامية وتعني الحصن،
ومن أسمائها أبيفانيا في العصر الهلنستي نسبة إلى الملك السلوقي انطيوخوس أبيفانيوس وعرفت بهذا
الاسم حتى العصر الروماني حين عاد اسمها القديم، وتشتهر باسم مدينة أبي الفداء وهو عماد الدين
إسماعيل الملك الإيوبي والجغرافي المعروف 678-731ه/1273-1331م.
وقد تعاقب عليها الكنعانيون والحثيون والآراميون والآشوريون والكلدانيون والفرس والرومان قبل أن تبلغها
الموجة العربية الإسلامية عام 638م مع دخول جيش أبي عبيدة بن الجراح، وازدهرت في العصرين
الزنكي والأيوبي ولا سيما من الناحيتين العلمية والعمرانية. وظلت تعمل خلال تاريخها الحديث محافظة
على موقعها التاريخي المتميز فقامت بدور نضالي بارز زمن الحكم العثماني تعاظم هذا الدور إبان حقبة
الانتداب الفرنسي.
وتتوزع الأبنية القديمة في مدينة حماة على جانبي نهر العاصي في شطرين اثنين: الحاضر على يمين
النهر، ويضم عدداً من الأحياء التقليدية شمال النهر وعلى جانبي الطريق الذاهبة إلى حلب، مثل باب
الجسر والزنبقي وبين الحيرين والبارودية الشرقية والبارودية الشمالية. والمدينة أو السوق على يساره،
وتضم المدينة عدداً من الأحياء التقليدية على مقربة من النهر: مثل باب الجسر والمدينة والباشورة
والجعابرة وباب قبلي والجراجمة وجورة حواء وسوق الشجرة.
تقع على بعد 200 كم شمالي دمشق و90 كم شرقي بانياس . وهي مدينة قديمة جداً وكانت مملكة
مزدهرة في أزمنة بعيدة ومتتابعة , وقد عرفت جميع الحضارات التي تعاقبت على بلاد الشام منذ
الآراميين , وكان لها مساهمات بطولية في الدفاع عن الأرض السورية ضد الغزوات الأجنبية والتي
كان منها الغزو الآشوري بقيادة سلمناصر حين تمكنت حماه من إيقاف جيوشه عام 853 قبل الميلاد في
موقع ( قرقر ) على العاصي .
ولكن لم يبقى الكثير من أوابدها القديمة ومن أهم ما تبقى:
ـ قلعة حماه:موقع أول تجمع سكاني في حماه
ـ النواعير:
ـ نهر العاصي:الذي يخترق حماه
ـ قصر العظم:
ـ المساجد و الكنائس:
ـ الحمامات و الخانات:
ـ أهم المدن:كمدينة سلمية و محردة........
ـ أهم المعالم السياحية:متل قلعة شيزر و أفاميا ...
وسآتي بشرح مفصل لكل ما سبق و ذكرته
مع تحيات>>>>>>>>>>Hassan
قلعـــة حمـــــــــاة
تدل التنقيبات الأثرية أن موقع القلعة الحالي كان أول تجمع سكاني فيها انتشر منها فيما بعد إلى منطقتي المدينة وباب الجسر
المـــــــــــوقـــــــع :
تقع اليوم في وسط المدينة وفي بقعة سياحية رائعة على الضفة الغربية لنهر العاصي حيث يلتف مقتربا منها شمالا .و هذا الموقع هو التل القديم لمدينة حماه و الذي أجريت فيه تنقيبات أثرية في النصف الأول من القرن العشرين و قد دلت هذه التنقيبات أن المدينة "حماه طبعاً" تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد و قد شهدت تطورا و ازدهارا كبيرا في الألف الأول ق. م
حيث كانت عاصمة مملكة حماث الآرامية .
لمحـــــة تاريخيـــــــــة :
تذكر المصادر التاريخية أن السلوقيين كانوا أول من بنى حصناً على قمة التل الذي شكل مركز المدينة السلوقية والتي دعيت إبفانيا(apephanie) ..
دخل الرومان حماة واحتلوا قلعتها وفتحها أبو عبيدة الجراح سنة 18 هـ وتولاها الصحابي الجليل عبد الله بن الصامت ..
وفي الفترة العباسية احتلها القرامطة سنة 291 هـ واستعادها المستكفي العباسي ثم آلت إلى صالح ابن مرداس الكلابي صاحب حلب حيث بدأ إعادة أعمار القلعة وتحصينها ومن بعده خلف بن ملاعب صاحب حمص عام 504 هـ ... وتبعت طغتكين والي دمشق سنة 509 هـ وفتحها عماد الدين بن الزنكي عام 523 هـ ...
وضربها زلزال سنة 1157م حيث رممها نور بن الزنكي حيث القلعة وحصن أسوار المدينة وتوالها الأيوبيون عام 570 هـ وكانت بإمارة شهاب الدين محمود خال صلاح الدين وبقيت في حوزة الأيوبيين الذين بنو ما تهدم من أسوارها وأبراجها وأعادوا تحصينها
هاجمها المغول وهدموها سنة 1258 م وأعاد الظاهر بيبرس بناء المدينة وقلعتها وأعاد لها هيبتها ، وبعدما دخل العثمانيون البلاد فقدت القلعة أهميتها العسكرية حيث خربت القلعة ولم يبقى من عمارتها شيء .
الــــــوصف المعمــــــاري :
وتبدو الآن بشكل ترابي يكاد خالياً إلا من آثار الحفريات الأثرية التي نقلت بعض مكتشفاتها إلى متاحف دمشق وحلب وكوبنهاجن واللوفر . كانت القلعة كاملة وشبيهة ببناء قلعة حلب , وبعد تدميرها وإحراقها في القرن الخامس عشر الميلادي ( التاسع الهجري ) نقلت أحجار القلعة إلى شرقي العاصي , واستعملت في البناء ,وصارت القلعة ركاماً ترابياً حيث أن كل ما بقي من آثار القلعة هو التصفيح الحجري الذي يزنر التل القديم الذي تقوم عليه القلعة وتظهر بعض أجزاءها حتى الآن .
......إلا أن وزارة السياحة عمدت في الأمس القريب إلى تشجير سطحها وأقامت عليها متنّزهاً شعبياً لتمكن السياح والسكان معاً من قضاء وقت ممتع من خلال الإطلالة على أجمل مناظر حماة الطبيعية وأكثرها سحراً وألقاً
و هذه بعض الصور للقلعة ..........
أرجوا أن تنال إعجابكم...............>>>>>>Hassan
هذه صورة بعيدة للقلعة مأخوذة من الأعلى
و هذه صورة أخرى مأخوذة من الأعلى
وهي صورة جانبية للقلعة
و هذه صورة للقلعة و بجانبها كاتدرائية القديس جاورجيوس
صورة قريبة للقلعة تبين آثار الجدار الجانبي للقلعة
و حاولت أني آخد لقطة للقلعة مع جامع الكبير بس ما قدرت
>>>>>>>Hassan
نهر العاصي
التسمية:
- ذكره ياقوت الحموي في كتابه الموسوعي الشهير (معجم البلدان) بقوله "العاصي بالصاد المهملة وهو ضد الطائع اسم نهر حماه وحمص ويصب في البحر قرب أنطاكية واسمه قرب أنطاكية (الأرند) وقيل إنما سُمي بالعاصي لأن أكثر الأنهر تتوجه ذات الجنوب وهو يأخذ ذات الشمال وليس هذا بمطرد".
- ويروي الأديب الراحل وليد قنباز أن البعض يرد تسمية العاصي بذلك إلى أن مصب النهر في البحر قرب السويدية وعلى بعد 27 كم من أنطاكية وأنطاكية وما حولها بقيت بيد الروم البيزنطيين بعد دخول الإسلام وفتوحاته وبعد الروم دخلها الصليبيون فبقيت بأيادٍ غير عربية وكان العاصي يرويها فقالوا كيف لنهر يجري في ديار الإسلام يدخل أرض الكفر ويروي أهلها إنه "عاص"
- ويقول آخرون سُمي النهر بالعاصي لأنه تأبّى على ضفافه فاحتال عليه الحمويون بنواعير تغني له وتسرق مياهه دون أن يدري حتى أن الشاعر عبد الغني النابلسي قال :عصى فلم يسق أرضاً من حدائقهم إلا بحيلة وسواس النواعير
من منبعه إلى مصبه:
ينبع من أعالي سهل البقاع في لبنان من منطقة بعلبك والهرمل في لبنان وليس له منبع وحيد بل ثلاث مجموعات من المنابع أهمها مجموعة منابع اللبوة وعين فليكة ورأس بعلبك، ومجموعة منابع عين الزرقا وشواغير الهرمل من سفوح الجبال الغربية، ومجموعة منابع الزراعة قرب بلدة جوسية في شمال البقاع، فيجري في أراضي لبنان مسافة (245.5) كم ثم يدخل الأراضي السورية يمر أولا في مدينة حمص وبعدها يمر في مدينة حماة فيجري مسافة (325.5)كم في سوريا فيكون طوله بحدود (571)كم تقريبا و يتجه النهر إلى الشمال ليصل مدينة أنطاكية في لواء اسكندرونة الواقع اليوم تحت السيطرة التركية. ثم يصب في البحر الأبيض المتوسط قرب السويدية
روافد العاصي:
يرفد العاصي مجموعة من الأنهار القصيرة بعضها روافد فصلية تجرى شتاء وتنضب صيفا وهي القادمة من الشرق أهمها أنهار: أبو همامة - الكافات - قسطون - وادي الدوار - وادي رسم الأربعين - وادي حامس - ومصرف (ب ) من سد محردة أما الروافد الغربية فهي دائمة الجريان وأهمها أنهار: الساروت - أبو بعرة - سلحب والبارد كما ترفده بعض الينابيع من هذه الجهة الغربية أهمها: عين حلاقيم - البيضاء - وادي العيون - الورافة - حيالين - دير ماما - اللقبة - ديرشميل - أبوقبيس - البارد - عين كروم - شطحة - جورين -قسطون - قلبدين - العمقية - باب الطاقة - وشيزر.
في حماه:
يخترق العاصي المدينة من جنوها الشرقي إلى شمالها فيشطرها إلى شطرين الحاضر والسوق و يجري في أراضيها مسافة (170) كم ,حيث أقيمت عليه نواعير عملاقة هي الأكبر من نوعها في العالم وتنتشر على جنبات النهر البساتين والخضرة.
-توفر السدود المقامة على العاصي في سوريا الري لمساحات شاسعة من الأراضي.
و هذه بعض الصور أرجو أن تنال إعجابكم ............:
.........................................الموضوع لم ينتهي
مقدمة عن الموضوع:
محافظة حماه
حماة مدينة قديمة كان أسمها إيماتا وتعود تسميتها إلى كلمة حَمَثَ في الكنعانية والآرامية وتعني الحصن،
ومن أسمائها أبيفانيا في العصر الهلنستي نسبة إلى الملك السلوقي انطيوخوس أبيفانيوس وعرفت بهذا
الاسم حتى العصر الروماني حين عاد اسمها القديم، وتشتهر باسم مدينة أبي الفداء وهو عماد الدين
إسماعيل الملك الإيوبي والجغرافي المعروف 678-731ه/1273-1331م.
وقد تعاقب عليها الكنعانيون والحثيون والآراميون والآشوريون والكلدانيون والفرس والرومان قبل أن تبلغها
الموجة العربية الإسلامية عام 638م مع دخول جيش أبي عبيدة بن الجراح، وازدهرت في العصرين
الزنكي والأيوبي ولا سيما من الناحيتين العلمية والعمرانية. وظلت تعمل خلال تاريخها الحديث محافظة
على موقعها التاريخي المتميز فقامت بدور نضالي بارز زمن الحكم العثماني تعاظم هذا الدور إبان حقبة
الانتداب الفرنسي.
وتتوزع الأبنية القديمة في مدينة حماة على جانبي نهر العاصي في شطرين اثنين: الحاضر على يمين
النهر، ويضم عدداً من الأحياء التقليدية شمال النهر وعلى جانبي الطريق الذاهبة إلى حلب، مثل باب
الجسر والزنبقي وبين الحيرين والبارودية الشرقية والبارودية الشمالية. والمدينة أو السوق على يساره،
وتضم المدينة عدداً من الأحياء التقليدية على مقربة من النهر: مثل باب الجسر والمدينة والباشورة
والجعابرة وباب قبلي والجراجمة وجورة حواء وسوق الشجرة.
تقع على بعد 200 كم شمالي دمشق و90 كم شرقي بانياس . وهي مدينة قديمة جداً وكانت مملكة
مزدهرة في أزمنة بعيدة ومتتابعة , وقد عرفت جميع الحضارات التي تعاقبت على بلاد الشام منذ
الآراميين , وكان لها مساهمات بطولية في الدفاع عن الأرض السورية ضد الغزوات الأجنبية والتي
كان منها الغزو الآشوري بقيادة سلمناصر حين تمكنت حماه من إيقاف جيوشه عام 853 قبل الميلاد في
موقع ( قرقر ) على العاصي .
ولكن لم يبقى الكثير من أوابدها القديمة ومن أهم ما تبقى:
ـ قلعة حماه:موقع أول تجمع سكاني في حماه
ـ النواعير:
ـ نهر العاصي:الذي يخترق حماه
ـ قصر العظم:
ـ المساجد و الكنائس:
ـ الحمامات و الخانات:
ـ أهم المدن:كمدينة سلمية و محردة........
ـ أهم المعالم السياحية:متل قلعة شيزر و أفاميا ...
وسآتي بشرح مفصل لكل ما سبق و ذكرته
مع تحيات>>>>>>>>>>Hassan
قلعـــة حمـــــــــاة
تدل التنقيبات الأثرية أن موقع القلعة الحالي كان أول تجمع سكاني فيها انتشر منها فيما بعد إلى منطقتي المدينة وباب الجسر
المـــــــــــوقـــــــع :
تقع اليوم في وسط المدينة وفي بقعة سياحية رائعة على الضفة الغربية لنهر العاصي حيث يلتف مقتربا منها شمالا .و هذا الموقع هو التل القديم لمدينة حماه و الذي أجريت فيه تنقيبات أثرية في النصف الأول من القرن العشرين و قد دلت هذه التنقيبات أن المدينة "حماه طبعاً" تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد و قد شهدت تطورا و ازدهارا كبيرا في الألف الأول ق. م
حيث كانت عاصمة مملكة حماث الآرامية .
لمحـــــة تاريخيـــــــــة :
تذكر المصادر التاريخية أن السلوقيين كانوا أول من بنى حصناً على قمة التل الذي شكل مركز المدينة السلوقية والتي دعيت إبفانيا(apephanie) ..
دخل الرومان حماة واحتلوا قلعتها وفتحها أبو عبيدة الجراح سنة 18 هـ وتولاها الصحابي الجليل عبد الله بن الصامت ..
وفي الفترة العباسية احتلها القرامطة سنة 291 هـ واستعادها المستكفي العباسي ثم آلت إلى صالح ابن مرداس الكلابي صاحب حلب حيث بدأ إعادة أعمار القلعة وتحصينها ومن بعده خلف بن ملاعب صاحب حمص عام 504 هـ ... وتبعت طغتكين والي دمشق سنة 509 هـ وفتحها عماد الدين بن الزنكي عام 523 هـ ...
وضربها زلزال سنة 1157م حيث رممها نور بن الزنكي حيث القلعة وحصن أسوار المدينة وتوالها الأيوبيون عام 570 هـ وكانت بإمارة شهاب الدين محمود خال صلاح الدين وبقيت في حوزة الأيوبيين الذين بنو ما تهدم من أسوارها وأبراجها وأعادوا تحصينها
هاجمها المغول وهدموها سنة 1258 م وأعاد الظاهر بيبرس بناء المدينة وقلعتها وأعاد لها هيبتها ، وبعدما دخل العثمانيون البلاد فقدت القلعة أهميتها العسكرية حيث خربت القلعة ولم يبقى من عمارتها شيء .
الــــــوصف المعمــــــاري :
وتبدو الآن بشكل ترابي يكاد خالياً إلا من آثار الحفريات الأثرية التي نقلت بعض مكتشفاتها إلى متاحف دمشق وحلب وكوبنهاجن واللوفر . كانت القلعة كاملة وشبيهة ببناء قلعة حلب , وبعد تدميرها وإحراقها في القرن الخامس عشر الميلادي ( التاسع الهجري ) نقلت أحجار القلعة إلى شرقي العاصي , واستعملت في البناء ,وصارت القلعة ركاماً ترابياً حيث أن كل ما بقي من آثار القلعة هو التصفيح الحجري الذي يزنر التل القديم الذي تقوم عليه القلعة وتظهر بعض أجزاءها حتى الآن .
......إلا أن وزارة السياحة عمدت في الأمس القريب إلى تشجير سطحها وأقامت عليها متنّزهاً شعبياً لتمكن السياح والسكان معاً من قضاء وقت ممتع من خلال الإطلالة على أجمل مناظر حماة الطبيعية وأكثرها سحراً وألقاً
و هذه بعض الصور للقلعة ..........
أرجوا أن تنال إعجابكم...............>>>>>>Hassan
هذه صورة بعيدة للقلعة مأخوذة من الأعلى
و هذه صورة أخرى مأخوذة من الأعلى
وهي صورة جانبية للقلعة
و هذه صورة للقلعة و بجانبها كاتدرائية القديس جاورجيوس
صورة قريبة للقلعة تبين آثار الجدار الجانبي للقلعة
و حاولت أني آخد لقطة للقلعة مع جامع الكبير بس ما قدرت
>>>>>>>Hassan
نهر العاصي
التسمية:
- ذكره ياقوت الحموي في كتابه الموسوعي الشهير (معجم البلدان) بقوله "العاصي بالصاد المهملة وهو ضد الطائع اسم نهر حماه وحمص ويصب في البحر قرب أنطاكية واسمه قرب أنطاكية (الأرند) وقيل إنما سُمي بالعاصي لأن أكثر الأنهر تتوجه ذات الجنوب وهو يأخذ ذات الشمال وليس هذا بمطرد".
- ويروي الأديب الراحل وليد قنباز أن البعض يرد تسمية العاصي بذلك إلى أن مصب النهر في البحر قرب السويدية وعلى بعد 27 كم من أنطاكية وأنطاكية وما حولها بقيت بيد الروم البيزنطيين بعد دخول الإسلام وفتوحاته وبعد الروم دخلها الصليبيون فبقيت بأيادٍ غير عربية وكان العاصي يرويها فقالوا كيف لنهر يجري في ديار الإسلام يدخل أرض الكفر ويروي أهلها إنه "عاص"
- ويقول آخرون سُمي النهر بالعاصي لأنه تأبّى على ضفافه فاحتال عليه الحمويون بنواعير تغني له وتسرق مياهه دون أن يدري حتى أن الشاعر عبد الغني النابلسي قال :عصى فلم يسق أرضاً من حدائقهم إلا بحيلة وسواس النواعير
من منبعه إلى مصبه:
ينبع من أعالي سهل البقاع في لبنان من منطقة بعلبك والهرمل في لبنان وليس له منبع وحيد بل ثلاث مجموعات من المنابع أهمها مجموعة منابع اللبوة وعين فليكة ورأس بعلبك، ومجموعة منابع عين الزرقا وشواغير الهرمل من سفوح الجبال الغربية، ومجموعة منابع الزراعة قرب بلدة جوسية في شمال البقاع، فيجري في أراضي لبنان مسافة (245.5) كم ثم يدخل الأراضي السورية يمر أولا في مدينة حمص وبعدها يمر في مدينة حماة فيجري مسافة (325.5)كم في سوريا فيكون طوله بحدود (571)كم تقريبا و يتجه النهر إلى الشمال ليصل مدينة أنطاكية في لواء اسكندرونة الواقع اليوم تحت السيطرة التركية. ثم يصب في البحر الأبيض المتوسط قرب السويدية
روافد العاصي:
يرفد العاصي مجموعة من الأنهار القصيرة بعضها روافد فصلية تجرى شتاء وتنضب صيفا وهي القادمة من الشرق أهمها أنهار: أبو همامة - الكافات - قسطون - وادي الدوار - وادي رسم الأربعين - وادي حامس - ومصرف (ب ) من سد محردة أما الروافد الغربية فهي دائمة الجريان وأهمها أنهار: الساروت - أبو بعرة - سلحب والبارد كما ترفده بعض الينابيع من هذه الجهة الغربية أهمها: عين حلاقيم - البيضاء - وادي العيون - الورافة - حيالين - دير ماما - اللقبة - ديرشميل - أبوقبيس - البارد - عين كروم - شطحة - جورين -قسطون - قلبدين - العمقية - باب الطاقة - وشيزر.
في حماه:
يخترق العاصي المدينة من جنوها الشرقي إلى شمالها فيشطرها إلى شطرين الحاضر والسوق و يجري في أراضيها مسافة (170) كم ,حيث أقيمت عليه نواعير عملاقة هي الأكبر من نوعها في العالم وتنتشر على جنبات النهر البساتين والخضرة.
-توفر السدود المقامة على العاصي في سوريا الري لمساحات شاسعة من الأراضي.
و هذه بعض الصور أرجو أن تنال إعجابكم ............:
.........................................الموضوع لم ينتهي
عدل سابقا من قبل في 13/02/08, 08:45 am عدل 3 مرات
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
شكرا حبيبي حسان على الموضوع الحلو
:D
:D
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
الله ياحماه كتير حلو الموضوع فخامه
هذي حماة مدينة سحرية وأنا امرؤ بجمالهامسحور
هذي حماة مدينة سحرية وأنا امرؤ بجمالهامسحور
سندريلا الشرق- اقتصادي مميز
-
السنة الدراسية : السنة الثالثة
نبذة عنك : اسعى الي ارضاء ربي ثم نفسي ومن حولي بما يرضي الله وان اقدم عملا نافعا متقنا..........
هوايتك : اجعل الفرح شكرا ,.والحزن صبرا,والصمت تفكرا,والنظر اعتبارا,والنطق ذكرا,والحياه طاعه,والموت امنيه....
مكان الإقامة : بلد النواعير)hama)
العمر : 35
عدد الرسائل : 484
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
مشكور كتير يا حسان.....
وإذا ما حدا عم يقرأ الموضوع أو عم يشوفه فذلك لا يعني أنه ليس جيد....
بل العتب على القارئ لا المقروء.....
وإذا ما حدا عم يقرأ الموضوع أو عم يشوفه فذلك لا يعني أنه ليس جيد....
بل العتب على القارئ لا المقروء.....
زائر- زائر
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
شكرا موضوع فعلا رائع مشكور أخي العزيز
أمير الاقتصاد- |Admin Team|
-
السنة الدراسية : خريج جامعي
نبذة عنك : ....:o....
هوايتك : كل شي
مكان الإقامة : حماة
العمر : 37
عدد الرسائل : 6574
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
مشكور والصورة الأولى لوووووووووووغة على الحل والتانية كمان مشكووووووووووووور
Abu Basel- اقتصادي فضي
-
نبذة عنك : Me & She
هوايتك : Talk Not Walk
مكان الإقامة : Hama
العمر : 37
عدد الرسائل : 1072
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
مشكورين كلكم
و أها غيرت شوي بالصور:ضغط _تصغير............مشان سرعة التصفح
و ضفت صور جديدة و إنشالله تعجبكم
و الموضوع لم ينتهي.......ترقبوا موضوع نهر العاصي
و أها غيرت شوي بالصور:ضغط _تصغير............مشان سرعة التصفح
و ضفت صور جديدة و إنشالله تعجبكم
و الموضوع لم ينتهي.......ترقبوا موضوع نهر العاصي
مدينة حماه
مشكور كتير عالموضوع الحلو عنجد حماه حلوه كتير بس لو شوي إهتمام
hazar- اقتصادي فضي
-
السنة الدراسية : السنة الثالثة
نبذة عنك : كنت في غربة وطن أصبحت في غربة نفس
هوايتك : القراءة..والأكتشاف ..والتجربة
مكان الإقامة : hama
العمر : 34
عدد الرسائل : 1183
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
والله الموضوع حلو والصور احلى الله يعطيط العافية حسانوف ومشكور :bball:
بس والله وبصراحة وعفوا من الجميع :bball:
عالواقع حماه بتهوي :bball:
وباذن الله حتصير على ايدينا :bball:
بس والله وبصراحة وعفوا من الجميع :bball:
عالواقع حماه بتهوي :bball:
وباذن الله حتصير على ايدينا :bball:
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
الموضوع ما اكتمل سيتبع في العطلة الانتصافية
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
مشكور كتير على الموضوع وعن جد حماه بدها نهتم فيا زيادة ونعطي صوره احسن عنها
وشكرا مرة تانية
وشكرا مرة تانية
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
شد الهمة حسانوف بعد الامتحان بدك تكملنا هالموضوع.....إن شاء الله
زائر- زائر
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
يا جماعة بدي ردود ........ شجعوني كفي الموضوع............. :affraid:
:cyclops:
:cyclops:
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
<BLOCKQUOTE> أبو الفداء ، الملك العالم ، الأديب الشاعر ، السياسي المحنّك ، الشجاع المجاهد ، الذي استطاع بحنكته وصبره ودرايته وشجاعته ، أن ينتزع الفريسة من فم الأسد ، فقد رأينا كيف استطاع أن يستعيد ملك حماة ، وأن يستعيد ملك حماة ، وأن يعيد المملكة الأيوبية إليها بعد أن أُبعدت عنها اثنتي عشرة سنة ، وأن يخرج منها عاملها ( أُسُنْدمُر ) مُرغماً كان المماليك قد قضوا على الدولة الأيوبية في مصر في سنة 648هـ ، وقضوا عليها في الشام في سنة 658هـ ، وأصبح سلطان مصر من المماليك هو سلطان مصر والشام معاً ، وكان يرسل مَنْ حوله ، من أمراء المماليك نواباً عنه إلى مدن الشام كدمشق وحمص وحماة وحلب والكرك والساحل ، </BLOCKQUOTE> |
<table id=table10 width="100%" border=0><tr><td vAlign=top align=justify width="100%" height=42><BLOCKQUOTE> وكانت حماة مطمحَ أنظار هؤلاء الأمراء نظراً لتوسطها بين بلاد الشام ولتقدمها العمراني والعلمي والاقتصادي بفضل الملوك الذين تعاقبوا عليها من آل أيوب ، وقد رأينا كيف أنّ ( أسندُمُر ) قد رفض أن ينتقل منها إلى نيابة الساحل مع أنّ بالساحل مدناً عامرة كثيرة كبيروت وطرابلس واللاذقية وغيرها ، كما أنه لم ينتقل منها إلى نيابة حلب إلاّ مُرغماً أبو الفداء الذي استطاع أنْ يعيد المملكة الأيوبية إلى حماة ، كانت له اليد الطولى في مدّ عمـرها فيها إلى سنة 742هـ ، أي إلى بعد نحو قرنٍ من الزمان من انقراضها في مصر ، فكيف تسنّى له ذلك وسط تلك الغابة من أمراء المماليك المتسلطين في ذلك الوقت لا ريب أن ذلك يعود إلى الصفات الفذّة التي كان يتحلّى بها ، وإلى البيئة التي نشأ فيها لقد كان أبو الفداء منذ صغره مولعاً بالعلوم والآداب ، حفظ القرآن الكريم ودرس الفقه والتفسير والنحو والمنطق والطبّ والتاريخ والعروض ، وكان عاقلاً حكيماً ، خلوقاً كريماً ، شجاعاً ، وقد رأينا كيف اشترك في حصار قلعة المرقب وفتحها وهو في الثانية عشرة من عمره ، كما اشترك في فتح عكا وقلعة الروم ، وفي الإغارة على بلاد السيس ( الأرمن ) ، وفي سـنة 702هـ أغار التتار على القريتين شرقي مدينة حمص ، فاختاروه لقيادة فرقة من الجيش لردّ التتار عن القريتين ، وذلك قبل أن يصبح ملكاً لحماة ، فنجح في مهمته نجاحاً كبيراً ، إذْ ردّوا التتار إلى حدود الفرات ، وقتلوا منهم عدداً كبيراً ، كما كان سميراً و رفيقاً لابن عمه الملك المظفر الثالث فكان يرسله سفيراً إلى السلطان ، كما كان يصطحبه معه في رحلاته وغزواته وصيده ، حتى إنه كان رفيقه في رحلة صيده الأخيرة التي وصلوا بها إلى قرب ( قسطون ) ، ومرض الملك المظفر على أثرها وتوفي في سنة 698هـ ، كما مرض أيضاً أبو الفداء حتى أشرف على الهلاك ثم شفي وعوفي . والسلطان الناصر ، سلطان مصر والشام ، كان يطلبه إليه في القاهرة ، بعد أن أصبح ملكاً لحماة ، ليكون سميراً له في مجلسه ، ورفيقاً له في صيده ، وعندما ذهب إلى الحج اصطحبه معه ، ومن شدة إعجابـه بـه ، بعد أن ولاّه نائباًله في حمـاة في سـنة 710هـ ، وجعله ملكاً عليها في سنة 712هـ، ثم سلطاناً في سنة 720هـ ، كل ذلك يدل على مدى ما كان يتحلى به أبو الفداء من الآداب والعلوم والأخلاق ، حتى إنه لشدة كرمه وعزته بنفسه كان يقبل هدايا السلطان وصدقاته ، ولكنه كان سرعان ما يرسل إليه مقابلها بالهدايا والتقدمات نشـأ أبـو الفداء في عائلـة ملكية أسّسها السـلطان صـلاح الدين الأيوبي منذ سـنة 569هـ ، وكان والده وأعمامه وأولاد عمه وجده من أقوى ملوك هذه العائلة وأعقلهم وأحكمهم . فمن الملاحظ في سيرتهم أنهم يلتزمون جانب السلطان الشرعي دائماً ، وما كانوا يستجيبون لدعاة الثورة والانقلاب ، ففي أيام الملك العادل أخ صلاح الدين ، بعد أن استتبَّ له الأمر في مصر والشام ثار عليه ابنا أخيه الظاهر والأفضل ، وطلب من المنصور الأول صاحب حماة أن ينضم إليهما فرفض ، وفي زمن الملك الكامل بن العادل انتقض عليه أخوه الأشرف موسى والناصر صاحب حلب وشيركوه صاحب حمص ، وطلبوا من المظفر الثاني محمود صاحب حماة أن ينضم إليهم فرفض ، وفي زمن الصالح أيوب صاحب مصر تحالف على حربه الصالح إسماعيل صاحب دمشق و إبراهيم بن شيركوه صاحب حمص والناصر صاحب الكرك والفرنج ، وطلبوا من المنصور الثاني محمد صاحب حماة أن ينضم إليهم فرفض ، وكذلك في أيام سلاطين المماليك ، كان ملوك حماة يلتزمون دائماً جانب السلطان الشرعي في مصر عندما يثور عليه نوّابه في مدن الشام ، وفي معركة عين جالوت بين المسلمين والتتار كان المنصور الثاني محمد صاحب حماة يحارب بجيشه مع ( قطز ) سلطان المسلمين بينما كان الأشراف موسى بن إبراهيم بن شيركوه صاحب حمص يحارب في صف التتار ، ولكنه انسحب بجيشه أثناء المعركة وانضم إلى المسلمين فعفا عنه قطز كل ذلك جعل السلاطين يثقون بملوك حماة ويحترمونهم ويقدرونهم وجعلهم يسمحون لهم بالاستمرار في ملك حماة إلى سنة 742هـ بينما أخرجت سائر البلاد من ملك الأيوبيين أول ملكٍ من الأيوبيين ملك حماة كان المظفر الأول تقي الدين عمر بن شاهنشاه بن أيوب ، ملّكه إياها عمه صلاح الدين سنة 582هـ=1186م ، وكان صلاح الدين يحبه كثيراً لأنه كان شهماً شجاعاً ، ساعد عمه صلاح الدين في حروبه كلها ، حتى قد استُشهد ابنه أحمد أمام صلاح الدين في موقعة عسقلان في جمادى الأولى سنة 573هـ لذلك أعطاه حماة ومنبج والمعرة وميافارقين وسلمية وجبلة واللاذقية وديار بكر وحرّان والرها ، وفي معركة حطين كان جيش حماة بقيادة المظفر الأول في ميمنة جيش المسلمين ، وقد أصبح هذا تقليداً بعد ذلك ، إذْ كان جيش حماة يشغل دائماً ميمنة الجيوش الإسلامية المجاهدة . والمظفر الأول هو الذي فصل قلعة حماة عن تل الباشورة وأحكم سورها وعمّق خندقها . وقد توفي المظفـر الأول يـوم الجمعة 19 رمضان سنة 587هـ أثناء حصاره ( منازكرد ) في شرقي الأناضول ، فحمله ابنه المنصور الأول محمد وعاد به إلى حماة حيث دُفن في تربته بباب الجسر والتي بنى عليها بعد ذلك أبو الفداء جامعه المعروف وتولى بعده ابنه المنصور الأول محمد ، وهو الذي بنى سوق المنصورية ( السوق الطويل ) وبنى جسر المراكب ( جسر السرايا ) وعمّـق خندق القلعة وبنى سورها من الحجر ، ولـه كتـاب ( المضمار في التاريخ ) و (طبقات الشعراء ) ، توفي في ذي القعدة سنة 617هـ . تولى بعده ابنه المظفر الثاني محمود بعهدٍ من أبيه ، وكان عند وفاة أبيه في مصر عند الكامل بن العادل ، فاغتصب المُلْكَ أخوه الناصر قَليج أرسلان ، لكن الملك الكامل سار إلى الشام وأعاد المظفر الثاني ملكاً على حماة ، وأعطى أخاه الناصر مدينة ( بعرين ) ، وقد بنى المظفر الثاني قلعة المعرة كما بنى سوراً لمدينة حماة خارج القلعة ، أصيب بالفالج في سنة 637هـ وتوفي سنة 642هـ=1244م وتولى بعده ابنه المنصور الثاني محمد وعمره عشر سنوات ، وفي زمنـه حدثت موقعة عين جالـوت ، وقد أبلى فيها بلاءً حسناً وكان بجيشه على ميمنة الجيـش الإسلامي ، وفي سـنة 664هـ غزا بلاد السيس بأمر من السلطان الظاهر بيبرس . وفي سنة 668هـ زار الظاهر بيبرس الملك المنصور في مدينة حماة ، وأصيب الملك المنصور الثاني بالحمى وتوفي في شـوال سـنة 683هـ=1284م وتولى بعده ابنه الملك المظفر الثالث محمود الذي اشترك مع السلطان قلاوون في فتح قلعة المرقب ومدينة طرابلس ، ثم اشترك مع الملك الأشرف خليل في فتح عكا ، كما شارك في غزو بلاد السيس ، وفي ردّ التتار عن حلب ، أصيب بالحمـى وتوفي يوم الخميس 22ذي القعدة سـنة 698 هـ=1298م بدون أن يخلف عقباً تولى حماة بعد نيابة عن السلطان ( الأمير قَرَة سُنْقُر الجوقدار ) من سنة 698هـ-699هـ، ثم الأمير ( كِتِبْغا المنصوري ) من سنة 699هـ-702هـ ، ثم الأمير ( سيف الدين قَبْجق ) من سنة 703هـ-709هـ ، ثم الأمير ( أسندمر كرجي ) من سنة 709هـ-710هـ ، وعادت بعدها إلى أبي الفداء ملك حماة من سنة 710هـ-732هـ ثم تولاها ابنه الملك الأفضل محمد من سنة 732هـ-742هـ حيث عُزل بسبب سوء إدارته وكثرة الشكاوى ضده من الأهالي والفلاحين ، فوصل إلى دمشق وتوفي بها بعد بضعة أشهر في ليلة الثلاثاء 11 ربيع الآخـر سـنة 742هـ ، فنقل إلى حماة ودفن في جوار أبيه .</BLOCKQUOTE></TD></TR></TABLE> موضوع رائع حسانوف تقبل مني مساهمتي الصغيرة دمت بألق حماة |
أمير الاقتصاد- |Admin Team|
-
السنة الدراسية : خريج جامعي
نبذة عنك : ....:o....
هوايتك : كل شي
مكان الإقامة : حماة
العمر : 37
عدد الرسائل : 6574
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
شو هالحلو يا فتى يا نبيل حما ه حلوة بوجودك بدون شك بس حمص احلى بوجودي طبعا ولا شو رايك جاوب بصراحة بس بيني وبينك هاههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
عميل مثل ما قلك حبيبنا امير الاقتصاد شد الهمة موفق
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
موضوع رائع وجميل مشكور صديقي على هذه المساهمة الجميلة والتي تعرفنا بمدينتا الجميلة والرائعة
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
موضوع رائعععععععع
لكنني أعرف أن اسم مدينة حماة نسبة إلى الملك حمأة و كأنك لم تذكر ذلك
لكنني أعرف أن اسم مدينة حماة نسبة إلى الملك حمأة و كأنك لم تذكر ذلك
نالان- اقتصادي فضي
-
السنة الدراسية : السنة الأولى
نبذة عنك : طالبة مستجدة
مكان الإقامة : في هذه الدنيا
العمر : 33
عدد الرسائل : 1177
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
تأبّى على ضفافه لم أعرف أن ألفظها و لم أعرف معناها فممكن أن تفسرها لي
بالنسبة لأبي الفداء حسب ما قرأت هناك حديث عن حكام الفترة الأيوبية أكثر من الحديث عن أبي الفدا نفسهفأتمنى أن يكون هناك كلام مطول عنه هو شخصه
بما أن هناك أكثر من حاكم أيوبي لماذا يطلق على حماة مدينة أبي الفدا بالذات؟
بالنسبة لأبي الفداء حسب ما قرأت هناك حديث عن حكام الفترة الأيوبية أكثر من الحديث عن أبي الفدا نفسهفأتمنى أن يكون هناك كلام مطول عنه هو شخصه
بما أن هناك أكثر من حاكم أيوبي لماذا يطلق على حماة مدينة أبي الفدا بالذات؟
نالان- اقتصادي فضي
-
السنة الدراسية : السنة الأولى
نبذة عنك : طالبة مستجدة
مكان الإقامة : في هذه الدنيا
العمر : 33
عدد الرسائل : 1177
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
مشكورة نالان على ردك بالموضوع
بوعدك أني أرجع و رد على سؤالك
و رح كفي الموضوع الطويل لأنه حماة عريقة كتير و قد ما حكينا عنها ما منخلص
بس مش هلق ......... بالصيفية
أوك؟
بوعدك أني أرجع و رد على سؤالك
و رح كفي الموضوع الطويل لأنه حماة عريقة كتير و قد ما حكينا عنها ما منخلص
بس مش هلق ......... بالصيفية
أوك؟
نالان- اقتصادي فضي
-
السنة الدراسية : السنة الأولى
نبذة عنك : طالبة مستجدة
مكان الإقامة : في هذه الدنيا
العمر : 33
عدد الرسائل : 1177
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
مشكور موضوع رائع فتى
Be Happy- |supervision Team|
-
السنة الدراسية : السنة الثالثة
نبذة عنك : دايخ في عالم بايخ
هوايتك : الاثار ..والسباحة كمان
مكان الإقامة : ســـــــــــورية
العمر : 34
عدد الرسائل : 7495
رد: حماة مدينة أبي الفداء ..أو مدينة النواعير --- تعديل 13/2/2008م
كل شخص بكون معجب بالمدين اللي ربي فيها وانا معجب بمدينتي
حلب الشهباء
حلب الشهباء
zoro- اقتصادي جديد
-
السنة الدراسية : السنة الثانية
نبذة عنك : هوايتي السباحة وجمع العملات والقطع الاثرية
مكان الإقامة : حلب
العمر : 34
عدد الرسائل : 27
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» النواعير
» حماة أول مدينة عربية صديقة للمسنين
» صور من حماة
» مجلس مدينة حماة يلغي عمل شركة الأمان للنقل الداخلي
» مقال في جريدة الفداء عن كلية الاقتصاد بحماة
» حماة أول مدينة عربية صديقة للمسنين
» صور من حماة
» مجلس مدينة حماة يلغي عمل شركة الأمان للنقل الداخلي
» مقال في جريدة الفداء عن كلية الاقتصاد بحماة
منتدى اقتصاد حماة :: ~*¤ô§ô¤*~ الأقسام العامة~*¤ô§ô¤*~ :: المكتب الخاص بالصور و الكاركتيرات :: حلوة يا بلدي
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
18/04/23, 09:48 am من طرف Abdullah Samy
» بشو عم تفكر هلأ ؟؟
28/03/21, 09:34 pm من طرف الفتى النبيل
» مارأيكم نسأل عن الغايبين
12/01/17, 05:56 am من طرف b a s e m
» نتائج السنة الرابعة كاملة للعام 2012-دورة فصل أول وثاني
30/12/15, 01:13 pm من طرف Be Nice
» من يقرأ
10/09/15, 01:29 am من طرف king of the ring 2011
» دفعة 2009
06/08/15, 06:11 am من طرف أمير الاقتصاد
» منتدى اقتصاد حماه ... بين الماضي و الحاضر باختصـــــار
06/08/15, 03:44 am من طرف أسير الصمت
» قاموس شامل للمصطلحات الاقتصادية لقسم التمويل والمصارف حصرا
05/08/15, 02:11 pm من طرف Be Nice
» عطر فمك ودخولك بالصلاة على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
05/08/15, 02:06 pm من طرف Be Nice
» الاصدار الأخير من المتصفح فايرفوكس Mozilla Firefox 38.0.1
20/05/15, 03:34 am من طرف الفتى النبيل
» تطبيقات الحاسوب نظري .. نقلا عن جروب الكلية على الفيس بوك
27/12/14, 07:33 pm من طرف Be Nice
» تحميل محاضرات ☻السنة الرابعة☻ الفصل الثاني 2014-2015
05/12/14, 03:26 pm من طرف Be Nice
» صالون المنتدى
08/11/14, 03:28 am من طرف king of the ring 2011
» اسماء الله الحسنى
18/04/14, 12:20 am من طرف king of the ring 2011
» :: حكمة اليوم ::
18/04/14, 12:06 am من طرف king of the ring 2011
» الا بذكر الله تطمئن القلوب ....
17/04/14, 11:58 pm من طرف king of the ring 2011